Sunday, August 12, 2012

ندوة عن لغة الإشارة للصم والبكم


عُقد اليوم بالمدرسة ندوة بعنوان (معلومات عامة عن لغة الإشارة للصم والبكم) وقد قدمت هذه الندوة ا/ رشا أنور زكي - معلمة رياض أطفال - حيث قامت بتوضيح أهمية هذه اللغة والتي يجب أن تعمل المؤسسات التربوية والتعليمية على نشرها حتى يتم دمج تلك الشريحة من الشعب داخل المجتمع حتى نستطيع التواصل معهم وعدم تهميشهم أو إقصائهم من المجتمع وقد قامت بشرح كيف يكتسب الأطفال اللغة والتى تكون عن طريق السمع . واذا كان لايوجد سمع لا يوجد كلام .

الاطفال المصابين بالصم او البكم يتمتعون بذكاء عالي وهم فئات خاصه وليسوا معاقين فالمعاق هو المتخلف عقليا ويتميز الكفيف بقوه سمع عالية اما ما يميز الصم هي قوة الملاحظة العالية .. والطفل اذا كان متخلف عقليا نحكم بذلك انه لاينظر لعين الذي يحدثه عندما يتكلم .

أسباب الاعاقه السمعية :
1- الوراثة وزواج الاقارب
2-اصابة الام اثناء الحمل بالحصبة
3- تناول الام الحامل الادوية دون استشارة الطبيب
يمكن ان يحدث بسبب تعثر الولادة او عدم وصول الاكسجين للمخ بالقدر الكافي
4- اصابة الطفل بالسخونية او ارتفاع درجة الحرارة مع اهمال من الام

والطفل الذي يصاب بالصم بعد تعرفه علي اللغه يسهل تعليمه وتجاوز المشكلة بقدر كبير حيث تقوم المدرسة الخاصة لهؤلاء الاطفال بالحديث إليهم بصوت عالي وتظهر مخارج الالفاظ مع الاشارات الواضحة .

وقد قامت المحاضرة بتقدم بعض الحركات و الإشارات التى تترجم الحروف الهجائية لترسم الكلمات وأسماء الأشياء وبالطبع فإن هذه الللغة تحتاج إلى تدريب و تمرين لفترة طويلة حتى يتم فهم و محادثة من أصيب بالصم والبكم .




Sunday, August 5, 2012

ندوة .. كيف تصنع مطوية ؟


عقد اليوم بالمدرسة ندوة بعنوان (كيف تصنع مطوية ؟) حيث قامت ا/ ابتسام سعد - معلمة الحاسب الآلى - بتقديم هذه الندوة حيث قامت بعرض مفهوم المطوية و أهميتها وفيما تستخدم وقامت بالشرح على نموذج معد مسبقاً الأوجه الستة للمطوية .

ثم قامت بعرض كيفيه صناعة المطوية على برنامج الوورد وبرنامج البابلشر .. وقام الحضور بالتطبيق العملي على الأجهزة و قاموا بعمل مطويات عملياً .



Popular Posts