Tuesday, October 2, 2012

محاضرة عن الإسعافات الأولية


قدمت وحدة التدريب والجودة بمدرسة الإصلاح الإبتدائية المشتركة اليوم محاضرة عن «الإسعافات الأولية» وذلك حرصاً منا على أهمية تلك الإسعافات في إنقاذ حياة الأخرين الذين لا قدر الله قد تقع لهم بعد الحوادث أو الإصابات أو الأزمات التي قد يتعرض لها الإنسان .

وقد قام بتقديم هذه المحاضرة كل من ا/ ساره فتوح السباعي وا/ ساره محمد وهبة وا/ ساره محمد عبد العال - طالبات بالفرقة الرابعة بكلية التمريض جامعة طنطا - وقد صاحب الشرح النظري عروض لأفلام تسجلية لبعض الحالات والإصابات وكيفية التعامل معها وتقديم الاسعافات الأولية لها حتى حضور الطبيب أو نقل المصاب لأقرب مستشفى .


وقد تناول المحاضرين بالشرح أهمية الإسعافات الأولية في إنقاذ حياة كثير من الحالات والإصابات وكذلك قاموا بشرح كيفية عمل «إنعاش رئوي» في حالة فقدان الوعي وتوقف التنفس وكذلك عمل «إنعاش قلبي رئوي» في حالة فقدان الوعي وتوقف التنفس والنبض .


وقاموا أيضا بشرح كيفية إنقاذ إنسان مصاب بالإختناق وكيف يمكن مساعدته لإخراج ما بداخل حلقه سواء كان مازال واعياً أو في حالة فقدان الوعي .. وقاموا أيضا بشرح كيفية التعامل مع حالات النزيف سواء النزيف الأنفي أو نزيف الجروح وكيف يمكن التعامل مع مصاب في حادثة تم بتر أحد أطرافه وكيف يمكن الحفاظ على الطرف المبتور حتى وصوله لحجرة العمليات .. وكذلك كيفية التعامل مع حالات الإغماء .



وقاموا أيضا بتقديم كيفية الوقاية من «إلتهاب الغدة النكافية» وأعراض هذا المرض وكيفية إنتقاله بين الناس وكيفية التعامل مع المرض في حالة الإصابة .

وقد حضرت إلى المدرسة اليوم «لجنة متابعة من هيئة التأمين الصحي» وكانت مكونة من ا/ أسماء - مسؤول هيئة التأمين الصحي وكذلك ا/ فاطمة و ا/ امال وا/ أمينة .. وقد حضروا جزء من المحاضرة وقد أشادوا بالمجهود المبذول من هيئة المدرسة لنشر الوعي الصحي بالمدرسة .


وقد شارك الحضور أيضا مجموعة من تلاميذ المدرسة - أعضاء جماعة الهلال الأحمر - والذين سوف يكون دورهم نشر الوعي الصحي بين أقرانهم من التلاميذ .










No comments:

Post a Comment

Popular Posts