Tuesday, February 12, 2013

برنامج رفيق القراءة .. Reading Companion


عقد اليوم تدريب عن برنامج «رفيق القراءة» «Reading Companion» والذي يهدف إلى تحسين مهارات الاستماع والتحدث والقراءة باللغة الإنجليزية لدي تلاميذ المدرسة .. وقد قدم هذا التدريب أ/ محمد سيف - معلم اللغة الإنجليزية .

وتتشرف مدرسة الإصلاح الإبتدائية المشتركة بتقديم حساب مجاني لتلاميذ المدرسة للإشتراك في هذا البرنامج بشرط توافر حاسب ألي وانترنت لدي التلميذ بالمنزل .. ومن يود من تلاميذ المدرسة الإشتراك فعليه التوجه لمعلم اللغة الإنجليزية الخاص به .

وتتلخص فكرة البرنامج فى انه يستخدم تكنولوجيا معرفه الصوت من خلال مكتبه تخيليه تحتوى على كتب الكترونيه لتعلم اللغه الانجليزية كما انه يمكن تحميل المناهج الدراسيه على الموقع الخاص بهذه المكتبه وعليه فان المستخدم يستمع للقراءة الصحيحة ثم يردد الكلمات ثم الجمل بطريقة صحيحة ويقوم البرنامج بتصحيح النطق حتى يتمكن المتعلم من النطق الصحيح للكلمة كما يحتوى الموقع على دروس لتعلم قواعد اللغه الانجليزية بطريقه مبسطة للاطفال والكبار الراغبين فى تعلم اللغة الانجليزية حيث يتفاعل جهاز الكمبيوتر مع المستخدم ويقوم بتشجعيه والاثناء على اداءه كما يقوم بتصويب الخطأ .


بعدما أصبحنا في القرن الحادي والعشرين وأصبحت العولمة التي جعلت العالم كله كقرية صغيرة من تبادل سلع ومعلومات والاختلاط بين اللغات المختلفة والشعوب الأخرى، من الأهمية تعليم اللغة الإنجليزية لأنها ذات أهمية عظيمة في العالم كله، وتعتبر اللغة الإنجليزية من أهم اللغات شأنا ومكانة من دون لغات العالم الأخرى لأنها أصبحت اللغة العالمية الأولى والمنتشرة في العالم كله، على الرغم من اختلاف اللغات والجنسيات، وقد أصبح الكل باختلاف الجنسيات والدول والديانات، يسعون لتعليم هذه اللغة في بلادهم حتى الأوروبيين والفرنساويين وغيرهم من الدول المتقدمة والدول النامية، بما فيها معظم الدول العربية .

ولقد قامت شركة اى بي ام العالمية IBM بابتكار منتج تعليمى خاص بالاطفال والكبار . هذا المنتج خاص بتعلم اللغه الانجليزية منذ البدايه وحتى مرحلة الطلاقه قراءة وكتابة واستماعاً ويتم ترويجه بالمجان على الاطفال الملحقين بالمؤسسات الغير هادفة للربح وكذا مؤسسات الايتام والاطفال الملحقين بمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة كما ان البرنامج مفيد جدا للاطفال الاسوياء والكبار الراغبين فى تعلم اللغة الانجليزية. حيث يمكن للطفل استخدام خاصيه التكرار والاعادة التى يتميز بها البرنامج ويمكن تدريب المدرسين على كيفية استخدامه ودمجة فى المناهج التعليمية المختلفه كما يمكن للمدرسين متابعه اداء كل تلميذ على حدا وذلك من خلال تقرير يوفره الموقع لكل تلميذ وصف . ولقد اثبت هذا المنتج نجاحاً هائلاً بين تلاميذ المدارس فى مصر حيث تم تفعيله فى اكثر من 200 مدرسة حكومية من خلال اتفاقيه شراكة بين الشركة المنتجة ووزارة التعليم المصرية حيث حظيت مصر بالمركز الثالث على العالم فى استخدام البرنامج وذلك بعد تحميل المناهج المصريه على الموقع الخاص بالبرنامج ويمكنكم الاطلاع على العرض الخاص بالبرنامج من خلال الرابط


No comments:

Post a Comment

Popular Posts