Monday, July 30, 2012

ندوة .. نبذة عامة عن تاريخ مصر


عُقد اليوم بالمدرسة ندوة بعنوان (نبذة عامة عن تاريخ مصر) وقد قدمتها ا/ يسرا ممدوح - معلمة الدراسات الإجتماعية - وقد بدأت الندوة بسؤال : كيف يمكن تنمية الإنتماء للوطن داخل أبناءنا ؟ وقالت إن الإنتماء يجب أن يبدأ من البيت والأسرة ثم المدرسة ثم الشارع وصولاً إلى الإنتماء إلى الوطن والذي هو فرض على كل إنسان .. وقالت أنه يجب أن يكون هناك قدوة حسنة للأولاد .


ثم بدأت الندوة والتي وضعت لها المحاضرة عنوان بديل وكان ( من مينا إلى مرسي ) .. وبدأت الحديث عن تاريخ مصر منذ عصور ما قبل التاريخ وكيف إكتشف المصري القديم نهر النيل وعرف حياة الإستقرار .. ثم جاء الحديث عن مملكة الشمال ومملكة الجنوب و التى قام بتوحيدهم الملك (مينا) عام 3200 ق.م.

ثم جاء الحديث عن الولة الفرعونية القديمة والتى اشتهرت ب (عصر بناة الأهرامات) ثم الدولة الفرعونية الوسطى والتى عرفت ب (عصر الرخاء الإقتصادي) ثم الدولة الفرعونية الحديثة والتى عرفت ب (عصر المجد الحربي) وقد عرضت مجموعة من أشهر الملوك وأهم أعمالهم التى خلدها التاريخ .


ثم جداء الحديث عن بداية العصر الروماني والإسكندر الأكبر ثم عصر البطالمة و الذي بدأ ب (بطليموس الأول) ثم الحديث عن الملكة كليوباترا السابعة وهزيمتها في معركة (أكتيوم البحرية) وذلك بعد تحالفها مع أنطونيوس ضد أكتافيوس .

وجاء الحديث بعد ذلك عن (دقليديانوس) و الذي راح على يديه ما يقرب من المليون شهيد الذين إعتنقوا الديانة المسيحية بعدما جاء لمصر القديس مرقس .. حتى جاء الملك (قسطنطين الأول) والذي اعترف بالمسيحية كديانة وأعاد للمسيحين مكانتهم وحقهم وأمنهم .

حتى جاء (عمرو بن العاص) وكان هذا بداية الفتح الإسلامي لمصر عام 641 م / 20 هـ حيث قام بانشاء عاصمة جديدة لمصر والتى سماها الفسطاط .

ولم يتسع الوقت لأكثر من ذلك .. وسوف يتم تكملة هذه الندوة في لقاء قادم بإذن الله .



No comments:

Post a Comment

Popular Posts